نيكست

تحسين موقعك في محركات البحث SEO

نقدم لكم نبذه قصيرة عن تحسين موقعك في محركات البحث وأهمية ال SEO

 تحسين موقعك في محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث (Search engine optimization) وتعرف اختصاراً ( SEO) هو تحسين ظهور موقع الكتروني او صفحة موقع الكتروني في نتائج محركات البحث  بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل، وهو أحد فروع مجال التسويق الإلكتروني. ونطراً لأهمية نتائج البحث الأولى لمحركات البحث لما لها من تأثير كبير على عدد زوار الموقع عن طريق محركات البحث والذي يتضمن البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات (المواد السمعية والبصرية) والاماكن والاخبار، زادت أهمية هذا المجال والذي أصبح له متخصصون وخبراء بل ويتم تدريسه أيضاً.

العاملون على هذا المجال ينقسمون إلى نوعين؛

القبعة البيضاء وهو استخدام الاساليب المشروعة والطبيعية لتحسين ترتيب موقع الكتروني، والقبعة السوداء عن طريق استخدام الأساليب الملتوية والمخالفة والغير مشروعة.

بداية تحسين محركات البحث (1990) كانت عندما بدء مالكي المواقع الإلكترونية في اعداد مواقعهم للظهور في نتائج محركات البحث، في تلك الفترة لاحظ مالكين المواقع الإلكترونية القيمة الفعلية لظهور صفحة من موقعهم الإلكتروني في الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث. ولكن المصطلح تحسين محركات البحث بدء استخدامه فعليا في 1997م، بعد 10 سنوات 2007 جايسون جامبرت قام بتسجيل المصطلح (SEO) كعلامة تجارية في مكتب تسجيل العلامات التجارية في اريزونا، ولكن بما أن المصطلح (SEO) لا يمكن تسجيله كعلامة تجارية فقد تمت مصادرة العلامة التجارية منه واعادة سعر الشراء إليه.

كانت الأيام الأولى لمحركات البحث مليئة بالازعاج، الحصول على ترتيب في نتائج محركات البحث كان أسهل والمسيئون أستخدموا تكرار الكلمات الأساسية بدون داعي في صفحات مواقعهم للحصول على ترتيب عالي في محركات البحث، المستخدمون كانوا يعانون من ظهور تلك الصفحات بكثرة في نتائج البحث حيث كانت لا تحتوي على معلومات مفيدة وتضيع وقت المستخدم، ولكن محركات البحث بدئت في دراسة استراتجيات لتدافع عن نفسها من هؤلاء المسيئين يعتبر تهيئة محركات البحث جزءا من التسويق عبر محركات البحث (SEM). ولهذا المجال شركات متخصصة ومستشارون يقومون بعملية تهيئة محركات البحث لمواقع عملائهم.هناك تصنيفان للممارسات المستعملة في تهيئة الموقع لمحركات البحث، الأولى هي (القبعة البيضاء) وهي مجموعة الطرق المصرح بها من قبل محركات البحث، مثل التي يقدمها جوجل لمديري المواقع، وهي تتضمن بنية المحتويات وتحسين جودة الموقع. والثانية هي (القبعة السوداء) وهي الخدع غير القانونية والمرفوضة والتي يعتبرها أصحاب طريقة (القبعة البيضاء) طريقة غير عادلة لتحسين ظهور المواقع. ويرد عليهم ذوو طريقة (القبعة السودء) بأن الهدف العام لأستمثال (محركات البحث)هو تحسين ظهور موقعك دونما غيرك في محركات البحث أيا كانت الطريقة. تقوم (محركات البحث) بعرض ثلاثة أنواع من النتائج في صفحات نتائج محركات البحث وهي إعلانات الدفع للنقرة ، والتضمين المدفوع في دلائل محرك البحث، والنتائج الطبيعية للبحث. و يقوم هدف استمثال محركات البحث على تحسين رتبة وموضع موقعها في النتائج الطبيعية عند كتابة كلمات بحثية رئيسية معينة.

أصبحت محركات البحث تقدم اليوم كخدمة منفصلة وجزء من خدمات التسويق الإلكتروني، وهي تصبح فعالة جدا إذا ما أخذت بعين الاعتبار قبل تصميم الموقع. أي موقع الكترونى على شبكة الإنترنت لا ينجح الا بدخول زوار علية، وطرق دخول زوار لموقعك كثيرة، أهمها هو عمليات السيو، وهى تهيئة موقعك لمحركات البحث لكى يظهر في النتائج الأولى في جوجل، ولان مستخدمين الإنترنت الذيين يبحثون عن منتجات دائما وغالبا ما يستخدمون محركات البحث مثل جوجل فانهم يزوروا أول أو ثاني أو ثالث نتيجة بحثية على الارجح ثم تغيير كلمة البحث، لذلك ظهور موقعك في المقدمة امر في غاية الاهمية.

عوامل تحسين محركات البحث

داخل الموقع : وهي العوامل الداخلية للموقع وتتضمن العنواين والاساسية والعنواين الفرعية واكواد HTML وجودة المحتوى والكلمات الرئيسية للبحث (keywords) .

خارج الموقع : وهي مجموعة من العوامل تؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث وهي ليست مرتبطة باكواد HTML , وتتضمن الروابط الخارجية التي تشير الى موقعك وجودة المواقع التي تحتوي على تلك الروابط وتفاعل المستخدمين مع موقعك على شبكات التواصل الاجتماعي.

هم النقاط التي يجب اخذها في الاعتبار خلال عام 2016 هي كالتالي:

1- أن يكون الموقع مؤهل لأجهزة الموبايل
Mobile Friendly Optimization 2-
جودة المحتوى المنشور علي موقعك.
3- سرعة الوقت الذي يفتح فيه الموقع

جميع الحقوق محفوظه لدي الشركه 2016

تصميم وبرمجه شركه نيكست للبرمجيات